استبعاد رئيس معهد البحوث الفلكية من عضوية "الجمعية الجيوفيزيقية المصرية " لاعتراض الامن

1366
123*123

كتب:نبيل سيف

 فى قرار مفاجئ ،استبعدت "الجمعية الجيوفيزيقية المصرية " الدكتور /صلاح محمد محمود رئيس معهد البحوث الفلكية الاسبق من عضوية مجلس ادارتها ،وذلك بناء على خطاب جهة امنية برقم 4314 لسنة 2016 موجهه الى ادارة مصر الجديدة للشؤن الاجتماعية التابع لها الجمعية.

وعلمت " حصرى بوست " ان الدكتور /صلاح محمود ،والذى تولى رئاسة معهد البحوث الفلكية خلال الفترة من 2006 وحتى 2011 ،وكذلك كان عضوا فى اللجنة القومية للجيوفيزياء بأكاديمية البحث العلمى ،وايضا عضو بمجلس الفضاء والاستشعار عن بعد باكاديمية البحث العلمى منذ عام 2008 وحتى الان ،ورشح اكثر من مرة لنيل جائزة الدولة فى العلوم الأساسية لتميز ابحاثة محليا ودوليا ،فوجىء بالقرار وتقدم على اثرة بتظلم لوزيرة الشؤن الاجتماعية ،التى رفضت التظلم ،وابلغت "الجمعية الجيوفيزيقية المصرية " بخروج الدكتور / صلاح محمد محمود من عضوية مجلس  الادارة .

جديرا بالذكر ان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أو مرصد حلوان هو مرصد فلكي يقع في منطقة حلوان جنوب القاهرة بمصر تأسس سنة 1903، ويعد أحد أقدم وأكبر وأهم المراصد الفلكية في الوطن العربي، خصوصاً في تحديد المسائل الفلكية في الإسلام كرصد الأهلة وتحديد مواقيت الشهور بالتقويم الهجري. وقد اختارته منظمة اليونسكو في سنة 2011 كأحد مواقع التراث العالمي في مصر.