المستشار ثروت عبد الشهيد يكشف تفاصيل الغاء النقض أحكام قضية التمويل الاجنبى

229

كتب:نبيل سيف

قضت محكمة النقض برئاسة المستشار عبد الرحمن هيكل بإلغاء الحكم  الصادر فى القضية المعروفة اعلاميا بالتمويل الأجنبي للعاملين فى المنظمات الدولية الامريكية والمعهد الديمقراطى الوطنى والمركز الدولى للصحفيين والذى قضى فى يونيو 2013 بحبس بعضهم حضوريا واخرين غيابيا .

وكان المستشار/ ثروت عبد الشهيد المحامي قد اقام طعون امام محكمة النقض للعاملين بتلك المنظمات  حيث قضت المحكمة اليوم بقبول الطعون والغاء الحكم حتى بالنسبة للطاعنين من المصريين والاجانب الذين لم يحضروا جلسة محكمة النقض .

واشار المستشار /  عبد الشهيد الى انه من الواضح ان المحكمة قد وجدت عوار قانونى شديد اصاب هذا الحكم حتى انها قررت الغاء الحكم واعادة محاكمة المتهمين الذين لم يحضروا امامها رغم سقوط الطعن المقدم منهم لعدم الحضور .

مشيرا الى ان  هذا الحكم يؤكد شموخ وعظمة وعدالة القضاء المصرى الذى لم يشك المصريين والاجانب فى نزاههته لحظة واحدة،اما المحكوم ضدهم غيابيا ولم يطعنوا امام محكمة النقض فما زالت امامهم الفرصة فى معارضة ذلك الحكم المعيب .

123*123

وجدير بالذكر ان مذكرة النقض قد تضمنت بطلان الحكم وانعدامه لعدم اتصال محكمة الجنايات بالدعوى اتصالا صحيحا طبقا للمادة 153 من قانون الاجراءات ،وايضا بطلانه لقيام هيئة من قضاة التحقيق بالتحقيق فى الدعوى فى حين ان قانون الاجراءات المصرى لا يعرف الا قاضى تحقيق فرد ولكون قانون الجمعيات الجديد قد  الغى ضمننا احكام قانون العقوبات التى عوقب المتهمين على اساسها ولعدم رد المحكمة على دفوع المتهمين وخضوهم فى مسائل سياسية وتعبيرهم عن وجهة نظر شخصية محضة فيما يتعلق بالعلاقات السياسية مع الولايات المتحدة والمانيا .