اليك أهم 8 نصائح طبية لتنعم بالدفء في الشتاء

70

مواقع - حصري بوست

قالت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، إن هناك اعتقاد خاطئ بضرورة تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لإمداد الجسم بالطاقة والدفء كالشوكولاتة، ما يسبب زيادة في الوزن بإلإضافة إلى أن في فصل الشتاء تقل الحركة وممارسة الرياضة، لذلك أنصح بممارسة الرياضة حتى لو كانت بسيطة في المنزل.

وأضافت «جاد»، أهمية الرياضة ليست فقط في الحفاظ على الوزن ولكن تساعد الجسم على إفراز هرمون الإندروفين، الذي يُشعر الإنسان بالسعادة والتفاؤل.

وتقدم استشاري التغذية العلاجية أهم نصائح التغذية الصحية في الشتاء:

- يجب تناول وجبة الإفطار مبكرا، وتقسيم الوجبات على 4 أو 5 وجبات، والغذاء ما بين الساعة "2- 4"، فتناول الطعام في وقت متأخر يجعل الدهون تتركز حول منطقة البطن.
- يمكن أن نتناول في الشتاء أكلات تمدنا بالدفء وبسعرات حرارية قليلة كالشوربات "الخضار والعدس".
- الخطأ الذي يحدث عند تناول شوربة العدس هو وضع كميات من البطاطس أو الشعرية أو العيش المحمص أو السمن اعتقادا بأن الطعم سيكون أحلى.
- تناول الفراخ واللحوم المشوية أفضل بكثير من المقلية.
- البطاطا من الأطعمة المهمة في الشتاء فمعامل سكرها منخفض ومفيدة لمرضي القلب والسكر وبها ألياف عالية فتعتبر من الحلويات.
- تناول مشروبات دافئة بسعرات حرارية منخفضة ككوب من اللبن الدافئ مع ملعقة كاكاو بديلا عن السحلب والمغات وغيرها من المشروبات الدسمة.
- فيتامين سي الموجود في الفلفل الرومي أكثر من المتواجد في البرتقال.
- يخطأ الكثير من الأشخاص عندما يستخدمون ماء مغلي عند درجة حرارة 100 درجة مئوية عند تناول الليمون بالعسل، ففيتامين سي يتكسر عند درجة حرارة 50 درجة مئوية فيما فوق، لذلك لابد أن تكون المياه فاترة.
- العصائر الغنية بفيتامين سي لابد من تناولها في غضون ساعتين من عصرها، فبعد ذلك تصبح لا فائدة لها.