بالصور....التنسيق الحضاري ينقل التجربة اليابانية في الحفاظ على التراث العمراني

54

كتب:نبيل سيف

عقد جهاز التنسيق الحضارى امس ورشة عمل بمقر الجهاز  لخبراء يابانيين بمركز النهوض بالبيئة الياباني  في كيفية الحفاظ على المناطق التراثية اليابانية وطريقة تسجيل وحصر المباني التراثية باليابان  وذلك بالتعاون مع بيت يكن برئاسة د. علاء حبشي.

123*123

وقال الدكتور/ محمد ابو سعدة رئيس الجهاز  انه في إطار دور الجهاز في الحفاظ على الثروة المعمارية المتميزة توجب على الجهاز نقل الخبرات الأجنبية في الحفاظ على المناطق التراثية المماثلة في البلدان الأخرى وعرض كيفية تسجيلها وأسس حمايتها والقوانين التي تعمل بها حتي يستطيع مهندسي الجهاز وخبراءه في الأستفاده من هذه التجارب والإطلاع عليها وتطبيق ما يصلح منها على الواقع المصري.

وقام د. سوميكازو آراماكي  بعرض التجربة اليابانية في الحفاظ على التراث الثقافي لليابان وعرض طرق تسجيل هذه المباني التي تعتمد في كثير من الأحيان على تقديم مالك العقار المميز طلب لوزراة الثقافة اليابانة بتسجيل العقار الخاص به ضمن قوائم الحصر لديهم ،وتشارك الحكومة اليانية في تكاليف الترميم .

وقام خبراء الجهاز بعرض لدور الجهاز وأهدافه والقوانين التي يعمل بها وخرائط ال GIS التي يعمل بها الجهاز والمناطق التي تم توقيعها على هذه الخرائط والحدود والإشتراطات التي وضعها الجهاز لحماية المناطق المتميزة معمارياً واسس ومعايير التعامل معها.

وتم عرض اساليب تسجيل وحصر المباني ذات القيمة  ، والمشكلات التي يعاني منها الجهاز في التسجيل.

كما تم عرض لمناطق التطوير التي قام بها الجهاز ومن أمثلتها منطقة القاهرة الخديوية ، وقرية القرنة الجديدية " قرية حسن فتحي " بالأقصر .