بالصور.. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولى الثانى عشر للجمعية المصرية للسكر

112

كتب:نبيل سيف

عقدت الجمعية المصرية للسكر والغدد الصماء في الاطفال والمراهقين المؤتمر الدولى الثانى عشر بحضور عدد ضخم من اساتذة وأخصائيين السكر والغدد فى الاطفال من جمىع أنحاء مصرو بمشاركة ثلاثة من أشهر اساتذة العالم فى نفس التخصص.

فى اليوم الاول تم  مناقشة مشاكل مرض السكر من النوع الاول والجديد فى التشخيص و العلاج و كيفية تجنب المضاعفات.

123*123

وقد قدم الباحثون ثلاث حالات مصابة بمرض السكر مع مشاكل مرضيه اخرى تستحق البحث والدراسة. كما ناقش أيضا المؤتمر مشاكل الغدد الصماء فى الاطفال مثل مشاكل الغدة النخامية التى تؤدى الى قصر القامة.

وكذلك مشاكل الغدة الدرقية سواء بنشاط زائد او كسل. وكذلك  اضطرابات مشاكل الغدة الجار درقية وما ينتج عنها من مشاكل فى الكالسيوم.

ويعتبر هذا المؤتمر السنوى الوحيد الذى ناقش مشاكل السكر والغدد الصماءعند الاطفال ويحضره اكتر من 500 طبيب يمارسون هذا التخصص.

كما ناقش المؤتمر مشكلة الصيام عند الاطفال المصابين بالسكر من النوع الاول. ودارت مناقشات موسعة على هذا الموضوع  نظرا لصعوبة الصيام عند الاطفال المرضى و اصرارهم فى نفس الوقت على هذا وقد تم وضع المحازير اللازمة و التعليمات المهمة للاهل اذا أصر الطفل على الصيام.

كما تم توزيع كتيب عن قصر القامة فى الاطفال و كيفية التشخيص والعلاج.

وقد صرحت استاذ الدكتورة منى سالم أستاذ طب الأطفال كلية طب جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر انه ان الاوان لعمل مسح شامل لمصر كلها لكى نعرف العدد الحقىقى لمرضى السكر فى الاطفال والمراهقون من النوع الاول وهذا سوف يجعلنا نستطيع ان نخطط برنامج صحى متكامل للتشخيص والعلاج على أحدث وسائل العلاج العالمىة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة  منى ممدوح أستاﺫ طب بمستشفى الأطفال أبو الريش جامعة القاهرة وسكرتير المؤتمر الى اهميه تضافر الجهود لتحقيق الادوات اللازمه و المناخ الملائم لاتباع منهج علاج و متابعه السكر لدى الاطفال و الشباب فى الحياه اليوميه مما يحقق ممارسه الحياه بشكل طبيعى و مثمر و يقى من مخاطر المضاعفات الحادة و المزمنه.