تخفيض البعثات الدبلوماسية المصرية بسبب "ازمة الدولار"

743

كتب:نبيل سيف

ارجعت مصادر رسمية رفيعة المستوى قرار اللجنة الوزارية الاقتصادية المصرية امس الخميس،  بخفض التمثيل الخارجي في البعثات الدبلوماسية التابعة للوزارات بنسبة 50٪، الى الازمة الحادة فى الدولار والتى وصلت حد تأخير تحويل مرتبات العديد من البعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج لعدة ايام .

وقالت المصادر التى رفضت ذكر اسمها ان عدد كبير من المكاتب المصرية الديبلوماسية فى الخارج سواء المكاتب التجارية او الثقافية او العمالية او السياحية وغيرها تسلمت مرتبات موظفيها بالدولار بتاخير وصل الى 10 ايام بسبب ازمة الدولار فى مصر .

كما قررت اللجنة الوزارية الاقتصادية أيضاً ترشيد وضغط الإنفاق في الوزارات والهيئات والجهاز الإداري للدولة بنسبة تتراوح بين 15 إلى 20٪ دون المساس بالأجور والرواتب والاستثمارات.

وبحسب وزارة الخارجية يصل عدد السفارات والقنصليات والبعثات المصرية في الخارج إلى 162 سفارة وقنصلية مصرية مقيمة في مختلف دول العالم، ويقدر عدد الدبلوماسيين العاملين في البعثات المصرية في الخارج وديوان وزارة الخارجية في القاهرة إجماليا 980 دبلوماسيا من كافة درجات السلك الدبلوماسي والقنصلي.

وكشفت بيانات وزارة المالية ارتفاع موازنة الشؤون الخارجية في موازنة العام المالي الجاري لتصل إلى 6 مليارات جنيه، مقابل 5 مليارات جنيه في 2015-2016، فيما تبلغ موازنة الهيئة العامة لصندوق تمويل مباني وزارة الخارجية في الخارج نحو 2.3 مليار جنيه مقابل نحو 1.8 مليار جنيه في العام المالي الماضي.