صحيفة القدس العربى : لقاءات مخابراتية مصرية سورية قادمة وتبادل السفراء قريبا

366
123*123

كتب:نبيل سيف

 نقلت  صحيفة القدس العربى ” اليوم الثلاثاء عن مصدر رفض ذكر اسمه قوله   “ان التقارب الروسي المصري من جهة والإيراني المصري من جهة ثانية خلال الأسابيع الأخيرة الماضية ساهم في رفع وتيرة الاتصالات الأمنية بين جهازي الاستخبارات المصري والسوري وإن الأجواء الإيجابية لهذه الاتصالات أفضت إلى زيارة أرفع شخصية أمنية سورية وهو اللواء علي مملوك إلى القاهرة “

 المصدر وبحسب الصحيفة  كشف أيضاً أن ” الوفد المرافق للواء مملوك بحث مع الطرف المصري إمكانية إعادة فتح السفارتين المصرية والسورية على مستوى السفراء في القاهرة ودمشق مع الإشارة ـ وفق المصدر ـ إلى أنه ليس لدى السلطات المصرية مانع في ذلك لكن ضغوطات إقليمية ودولية تخشاها القيادة المصرية قد تُمارَس عليها في الوقت الحالي، وأن القاهرة تنتظر انفراجات وتفاهمات وتقاربات سياسية بين المتحاربين الإقليميين والدوليين تجاه سوريا لتخطو خطوة تبادل السفراء مع دمشق.

 المصدر كشف ايضا  أن اللواء مملوك وضع خلال مباحثاته مع اللواء خالد فوزي خطوطاً عريضة للتعاون الاستخباراتي بين الحكومة المصرية ونظيرتها السورية وأن مملوك وفوزي اتفقا على اجتماعات لاحقة ستُعقد بين ضباط استخبارات سوريين ومصريين في كل من القاهرة ودمشق.

فى الوقت نفسه رحبت الأمم المتحدة الاثنين بإعلان روسيا وقفا لإطلاق النار لمدة ثماني ساعات في حلب السورية بعد غد الخميس، وقالت إنها هدنة ضرورية يحتاجها المدنيون السوريون إلا أنها ليست كافية لإدخال المساعدات الإنسانية.

 وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك «إن أي وقف للمعارك إيجابي للسكان (..) ولكن نحتاج إلى توقف أطول من أجل إدخال المساعدات» إلى المدينة التي تتعرض لقصف شديد.

soria

وأضاف أن الأمم المتحدة كانت طلبت وقف القتال لمدة 48 ساعة على الأقل. وأعلنت روسيا أن الجيشين الروسي والسوري سيعلقان غاراتهما لمدة ثماني ساعات الخميس في حلب في إطار «هدنة إنسانية».

وأوضحت أن ذلك يسري الخميس من الساعة 08,00 إلى الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي. وسيتم تخصيص ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين وخصوصا الجرحى و»انسحاب المسلحين».