صحيفة "فزغلياد":  السعودية تنتقم من مصر بسبب علاقتها  بروسيا

526
123*123

كتب:نبيل سيف

 قالت صحيفة "فزغلياد" الروسية الواسعة الانتشار ان " المملكة السعودية  توقفت عن إمداد مصر بالبنزين، وكل ذلك بسبب إقامة القاهرة علاقات مميزة مع موسكو ،ولا سيما أن السعودية ممتعضة الى أبعد الحدود من موقف موسكو إزاء المسألة السورية؟

  كذلك، فإن أحد الأدلة الرمزية التي تشير إلى التعاضد المطرد في العلاقة بين موسكو والقاهرة، هو ما أعلنت عنه وزارة الدفاع الروسية مؤخرا بشأن إجراء تدريبات عسكرية مشتركة على الأراضي المصرية لقوى البلدين المظلية، بهدف التمرس على مجابهة القوى الإرهابية في ظروف المناخ الصحراوي.

 ونقلت الصحيفة عن المحلل السياسي المصري تيمور دويدار قوله  إن "التصويت المصري في مجلس الامن لمصلحة مشروعي القرارين الفرنسي والروسي استدعى رد فعل ساخرا من قبل الخارجية الروسية، وكذلك من قبل السعودية وبلدان التحالف الموالي لأمريكا. والرئيس المصري حتى الآن لم يقدم تفسيره لذلك ".

mnawraat

أن العديدين من أوساط النخبة السعودية الحاكمة يوجهون التأنيب القاسي لمصر بسبب علاقتها "غير الصائبة" مع سوريا. ويعود المحلل إلى التذكير بأن مصر حصلت على سفينتي "ميسترال" بالنقود التي سددتها دول خليجية، وأن مصر حصلت في العام الماضي على القاذفات الفرنسية "رافال" بالنقود السعودية، على الرغم من أن نقاشا في البداية جرى لشراء مقاتلات روسية. ويخلص الخبير المصري إلى تأكيد أن القاهرة بأي حال كان، لن تضحي نهائيا بعلاقتها مع السعودية من أجل الصداقة مع موسكو.

أما السفير السوفياتي السابق لدى مصر، المندوب الدائم للاتحاد السوفياتي سابقا في الأمم المتحدة ألكسندر بيلونوغوف، فأعاد التذكير بأن علاقة مصر والسعودية على مدى عقود طويلة ظلت متفاوتة. و"يرجع ذلك الى اصطدام مصالح البلدين في الدول المجاورة، مثل اليمن والسودان، وهذه التناقضات تعود في جذورها إلى الماضي البعيد". كما ذكر بيلونوغوف لصحيفة "فزغلياد".