مفاجئة طبية: عصير الكرز يحافظ على صحة القلب مدى الحياة

172

وكالات:حصرى بوست

قالت دراسة أجراها باحثون بقسم الصحة ب جامعة ديلاوير الأمريكية، ونشروا نتائجها مؤخرا فى دورية (Food & Function) العلمية، عصير الكرز الحامض “مونتمورينس” يمكن أن يخفض مستويات الكولسترول وضغط الدم لدى كبار السن، وبالتالي يحافظ على صحة القلب.

وكرز “مونتمورينس” يعتبر من أكثر أنواع الكرز الحامض نموًا في الولايات المتحدة وأكثرها شيوعًا، ويتوافر على مدار العام، في أشكال مجففة ومجمدة ومعلبة وعصير مركّز.

ولاكتشاف تأثير كرز “مونتمورينس″، راقب الباحثون 34 رجلاً وامرأة تبلغ أعمارهم بين 65 و80 عامًا، وقسموهم إلى مجموعتين في تجربة استمرت لمدة 12 أسبوعًا.

وشربت المجموعة الأولى حوالي كوبين من عصير كرز “مونتمورينس” (بمقدار كوب صباحًا ومساءً) يوميًا، فيما شربت المجموعة الثانية نفس الكمية من مشروب وهمي بنكهة الكرز وطعمه ولونه، لكن لا يحتوي على خصائصه.

وطُلب من المشاركين، الذين لم يكونوا على دراية بنوع المشروب، الحفاظ على عاداتهم الغذائية والنظامية المعتادة طوال فترة الدراسة.

وأظهرت النتائج أن المجموعة التي شربت عصير كرز “مونتمورينس” انخفضت لديها بشكل كبير مستويات ضغط الدم والكولسترول مقارنة بالمجموعة الأخرى.

واستنتج الباحثون أن التحسن الذي طرأ على مستوى الكولسترول الضار وضغط الدم، لدى من شربوا عصير كرز “مونتمورينس” يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

وحسب الدراسة، أدى عصير كرز “مونتمورينس” إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي بمقدار 4.1 ميلليمتر زئبقي، حيث انخفض الضغط من 141.4 إلى 137.3 ميلليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم).

ويحتوي كرز “مونتمورينس” على خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في تخفيف الألم المرتبط بالنقرس والتهاب المفاصل.

مشاركة