وزير البترول بالعراق لإحياء مشروع مد خط انابيب بترول للقاهرة

401

كتب:نبيل سيف
بدأت بالعاصمة العراقية بغداد اليوم الاحد المباحثات الرسمية بين وزارتي النفط العراقية والبترول والثروة المعدنية المصرية في مقر وزارة النفط العراقية لاحياء مشروع مد خط انابيب بترول برى للقاهرة و لتوسيع مجالات التعاون بين البلدين خاصة في مجال النفط والغاز

يبحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، مع مسؤولين عراقيين في بغداد لتوسيع مجالات التعاون بين البلدين خاصة في مجال النفط والغاز،كما من المقرر أن يتم التوقيع على اتفاقية نفطية وإحياء المشاريع المشتركة بين البلدين وخاصة مشاركة مصر في مد خط أنابيب لنقل النفط الخام العراقي إلى مصر مروراً بالأردن والتي سبق وأن حققت المفاوضات بشأنها بين الجانبين تقدماً كبيراً منذ نحو عام .

وقال حيدر العبادي، رئيس الوزراء العراقي مساء السبت 29 أكتوبر، أن بلاده تطمح لتكوين شراكة مع مصر لتوسيع التعاون بين البلدين في مجالات الطاقة والصناعة والنفط والغاز.
وقال مكتب العبادي في بيان له، إن "رئيس الوزراء بحث مع الوزير المصري طارق الملا خلال لقائهما في بغداد تعزيز التعاون بين البلدين في مجالي الصناعة والنفط والغاز وتكوين شراكة عراقية مصرية من خلال فتح آفاق جديدة للعمل بين شركات البلدين".

ووصل وزير البترول المصري على رأس وفد رسمي مساء السبت، العاصمة بغداد في زيارة رسمية، وفقاً لما أعلنته وزارة النفط العراقية، في بيان.

images-40
وأضاف العبادي أن "آفاق التعاون والمشاريع الاستراتيجية ستزداد بين العراق ومصر تزامناً مع الانتصارات التي يحققها العراقيون على الإرهاب الذي أوشكنا على النيل منه عسكرياً مما يتيح فرصاً ومساحاتٍ أكبر للعمل المشترك"، وفق نص البيان.

بدوره، أكد وزير البترول المصري رغبة بلاده في "تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والنفط والغاز والقطاعات الأخرى"، بحسب المصدر نفسه.