أول كتاب للصحفية إيمان العوضي ....هيئة الكتاب تطرح " الفكر الليبرالي في مصر "

468

كتب:نبيل سيف

طرحت الهيئة العامة للكتاب قبل ساعات كتاب "الفكر الليبرالي في مصر ١٩١٩-١٩٦١" تأليف ايمان العوضى و تقديم الدكتورعاصم الدسوقي ضمن احدث اصدارتها فى معرض القاهرة الدولي للكتاب ٢٠١٨.

كتاب ايمان العوضى الجديد يصحح الفهم الشائع عن أن مصر شهدت تجربة ليبرالية في مصر مع دستور 1923، والصحيح كما تنتهي في دراستها أن مصر شهدت ملامح من الفكر الليبرالي على يد من تأثروا بهذا الفكر في الثقافة الأوروبية.

ويتميز الكتاب بانه يبحث عن اجابات عديدة لاكثر من سؤال في قضايا خلافية بين الباحثين في تاريخ مصر المعاصر سواء من المصريين أو من الأجانب عربا كانوا أم عجما، ألا وهي قضية الليبرالية .. وهل شهدت مصر تجربة ليبرالية في الحكم والسياسة قبل عام 1952 أم شهدت مفكرون من طراز خاص طرحوا الفكر الليبرالي وفق ما اطلعوا عليه في الصحافة والكتب وفي ساحة العمل السياسي في مختلف بلدان أوروبا الغربية على وجه الخصوص.

الكتاب الذي وضعته إيمان العوضي عن "الفكر الليبرالي في مصر 1919-1961"، وليس عن التجربة الليبرالية في مصر كما هو شائع بين معظم الباحثين، حيث تناولت مفهوم الليبرالية بشكل عام، ثم عرضت لنماذج من دعاة الفكر الليبرالي في مصر من أصول مختلفة (احمد لطفي السيد، والشيخ علي عبد الرازق، والأديب نجيب محفوظ).، ثم قدمت نماذج لحركة الأحزاب ذات الفكر الليبرالي في مقدمتها الوفد، ثم الأحرار الدستوريين، والهيئة السعدية، والكتلة، وجميعها منشقة عن حزب الوفد أساسا.

123*123

واخيرا تتناول مسألة إنحسار الفكر الليبرالي في مصر منذ ثورة 23 يوليو 1952 حتى 1961 وهو معنى مختلف عن القول الشائع بتقويض التجربة الليبرالية في مصر مع قيام الثورة.

مشاركة