المستشار توفيق علي وهبه يكتب : رسالة الى  العقلاء

567
123*123

تقرير أمريكى عقب 30 ألف دراسة علمية يؤكد: التدخين وسيلة انتحار بطئ اعتبر المراقبون التقرير العلمى الذى قدمته جمعية الجراحين الأمريكيين عن مضار التدخين بأنه ملخص لحوالى 30.000 دراسة علمية سابقة فى هذا الموضوع، وقد  ضمن التقرير فى 1200 وثيقة، وقد علق وزير الصحة والثقافة الأمريكى في ذلك الوقت بعد إطلاعه على ملخص التقرير قائلا لقد ثبت بما لا يدع مجالا للشك فى هذه الأيام أن التدخين وسيلة أنتحار بطئ.. وقد جاء التقرير مع المناسبة الخامسة عشر لتقديم أول تقرير رسمى عن مضار التدخين بهدف إقناع الجمهور بالاقلاع عن هذه العادة.

 وطالب الوزير الأمريكى بزيادة الضرائب على السجاير كوسيلة لتخفيض نسبة التدخين بين الشعب، وقال الوزير أن التقارير العلمية لا تبرهن فقط على وجود العلاقة بين التدخين وسرطان الرئة بل أنها تؤكد   الدور الذى يلعبه التدخين فى الإصابة بالنوبات القلبية.

 وأبرز التقرير بصورة خاصة المضار التى يحدثها التدخين للمرأة بدرجة أكبر، وكذلك الأحداث من الشباب، وقد صور الخطر، كما أشار الوزير إلى أنه أكبر مما حددته التقارير فى عام 1974 عندما قدم لأول مرة دراسات علمية فى هذا الخصوص.

 وأشارت الأرقام أن حالات الوفيات بين النساء بسبب سرطان الرئة تفوق حالات سرطان الثدى وهذا زاد الأمر تعقيدا أنه فى الوقت الذى أنخفض فيه عدد المدخنين من الرجال إلى حوالى الربع منذ عام 1964فإن نسبة النساء اللواتى اقلعن عن التدخين كانت بسيطة جدا.

  وأفرد التقرير أخطارا خاصة للتدخين على المرأة الحامل بشكل خاص، وقال أن وزن الطفل للمرأة المدخنة يقل 200جرام عن طفل المرأة التى لا تدخن، كما أن التدخين يؤثر على نموه الجسمانى والعقلى.

ويزيد التدخين من أحتمالات الاجهاض والولادة قبل الموعد الطبيعى، ووفاة الجنين، وحدد أن حوالى 14% من حالات الولادة المبكرة تعود إلى تدخين الأم، وأوضح أن الاوكسجين الذى يصل إلى الجنين يكون بنسبة أقل لدى الأم المدخنة.

 وأبدى الطبيب  وهو متخصص فى طب الأطفال، قلة  زيادة التدخين بين الفتيات المراهقات ومن المقدمات على مرحلة الاستعداد للامومة.

 أورد التقرير  مجموعة من التحذيرات ضد التدخين:-

 

  • تزيد نسبة الخطورة على وفاة المدخن 70% عن الرجل غير المدخن وكذلك الحال نفسه بالنسبة للمرأة وترتفع تلك النسبة إلى 100% للذى يدخن 40 سيجارة فى اليوم.

 

  • يعرض التدخين الرجل أو المرأة لحالات النوبة القلبية بدرجة اكبر، وان فرصة الاصابة بالنوبة القلبية بالنسبة للمرأة التى تدخن وتتناول حبوب تنظيم النسل المكونة من الاستروجين تتضاعف عشر مرات عن المرأة الأخرى.

 

  • تزداد خطورة التدخين بصفة خاصة بالنسبة للعاملين فى بيئات معينة ومنها على سبيل المثال، مصانع الاسبستوز والمطاط والنسيج واليورانيوم والصناعات الكيماوية
  •   - ومن ناحية أخرى اشار التقرير إلى أن الاخطار بالنسبة للرجل الذى أقلع عن التدخين قبل 15 سنة تصبح معادلة للرجل أو الأنسان الذى لم يدخن أبدا، وقد واجهت شركات أنتاج التبغ التقرير بالهجوم والانتقاد الشديد، ووصفه البعض بأنه يهدف الى تقويض صناعة التبغ فى أمريكا.

 إلا ان وزارة الصحة ردت على ذلك بشدة على ما يبدو عندما رفعت ميزانية الأبحاث عن اخطار التدخين من 19 مليون فى العام إلى 29 مليون فى العام الحالى.

خطورة التدخين على الكلى عند مرضى السكر:

==========================

 أكدت الدرسات الميدانية التى اجراها إثنان من العلماء الدانمركيين الباحثين فى أمراض الغدد الصماء خطورة التدخين على وظائف الكلى عند مرضى السكر.. وحذرت  النتائج هؤلاء المرضى ليبادروا بالاقلاع عن التدخين حتى لا يعرضوا أنفسهم لاحتمالات حدوث هبوط كلوى كاحد المضاعفات لمرض السكر.

 

  وذكرت المجلة الطبية التى تصدرها الجمعية الطبية الدانماركية فى كوبنهاجن من ان البروفسور كريستباتس بالتعاون مع الدكتور ف. نيرد أستاذ الغدد الصماء بمستشفى كوبنهاجن – كانا قد  قاما باجراء دراسات على 238 من مرضى السكر المترددين على المستشفى من بينهم 145 مريضا من المدخنين و93 مريضا من غير المدخنين.. وقد تبين ظهور أعراض مرضية فى كليات المدخنين وحدهم ولم تظهر فى كليات الباقين على الرغم من انتظامهم فى تعاطى أدويتهم المعالجة لمرضى السكر مما يؤكد الأثر الضار للتدخين على حدوث مضاعفات مرض السكر فى الكلى.

 

 

 منظمة الصحة العالمية  تدعو إلى التشديد فى الحملة ضد  المدخنين

 

    طالبت لجنة دولية تابعة لمنظمة الصحة العالمية أقطار العالم أن يشددوا من حملتهم ضد المدخنين، ووضع الاجراءات الصارمة ضد الاعلانات، وكذلك العمل على تخفيض إنتاجها.

 

    وجاء فى تقرير اللجنة بعد اسبوع من الاجتماعات فى جنيف بأنه بعد اجتماعها السابق فى 1975، فقد برهنت الحقائق العلمية على وجود علاقة بين التدخين ومرض القلب وأمراض الجهاز التنفسى، وسرطان الرئة وأشكال أخرى للسرطان.

 

   وعلى سبيل المثال فإن المرأة التى تدخن خلال فترة الحمل، تضع طفلا أقل وزنا وكذلك أكثر تعرضا للأمراض مثل أمراض الرئة والنزلة الشعبية خلال السنتين الأوليين من حياته.

 

 وقال الدكتور هنرى كوندو وهو فرنسى، وعضو فى اللجنة الدولية أن وزن الطفل الذى يولد لأمرأة كانت تدخن خلال فترة الحمل أقل بحوالى 200 غرام من غيره.

 

 وأشار التقرير أن هناك شواهد تؤيد أن اشخاصا يعيشون فى بيئات معينة يصبحون أكثر تعرضا للأمراض إذا كانوا يمارسون التدخين، ومن هؤلاء العاملين بالاسبستوز والمناجم والمنتوجات الكيماوية، والذين يقطنون بالقرب من مصادر الدخان والغبار

 

    أضرار التدخين السلبي

600الف حالة وفاة تحدث سنويا حول العالم أو ما يعادل نحو  حالة وفاة  واحدة من بين كل 100 من الوفيات بسبب التدخين السلبي  وذلك  وفقا لما أشارت اليه دراسة حديثة  صدرت عن منظمة الصحة الدولية  ووجد أن الخبراء في أول دراسة  لتقييم أثار التدخين السلبي  حول العالم  أن الأطفال هم أكثر عرضة للتدخين السلبي في أي فئة عمرية أخري وأن نحو  165 ألفا منهم يموتون سنويا بسببه  وذكرت أنتيت بروس اوستن من منظمة  الصحة العالمية في جنيف في  الدراسة  التي قامت بها  أن ثلثي  هذه الوفيات  تحدث في افريقيا وجنوب آسيا  كما أن تعرض الأطفال للتدخين السلبي  يحدث في الغالب  أثناء تواجدهم في المنزل  وكشفت الدراسة عن أن 40% من الأطفال و33% من الرجال غير المدخنين و 35% من النساء غير المدخنات كانوا عرضة للتدخين السلبي

    هذا وقد ألزمت منظمة الصحة العالمية ودول العالم المختلفة شركات انتاج التبغ     ( الدخان بمختلف أصنافه أو مسمياته ) أن تكتب تحذيرا علي العلبة تنبه المستخدمين لها الي أضرار التدخين فمكتوب الآن علي جميع العبوات ما يلي : ( التدخين يؤدي الي الشخوخة والعجز المبكر – احترس التدخين يدمر الصحة ويسبب الوفاة )

     ورغم ذلك يقبل أعداد لاحصر لها علي ممارسة هذه العادة السيئة والمحرمة شرعا فقد صرح مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور نصرفريد واصل بأن الدخان أكثر حرمة من الخمر وعلل فضيلته ذلك بأن شارب الخمر يضر نفسه أما شارب الدخان فيضر نفسه ومن حوله

    أيها العقلاء التدخين ضار بالصحة وقد يؤدي الي الوفاة علاوة عن تحريمه شرعا فهل أنتم منتهون