جائزة اتحاد كتاب مصر في النقد للمرة الثانية للدكتور سخسوخ

236

كتب: نبيل سيف
منح مجلس إدارة النقابة العامة لاتحتاد كتاب مصر , جائزة التميز في النقد المسرحي للدكتور سخسوخ عن2018/2017 .

وكان سخسوخ قد حصل علي جائزة اتحاد الكتاب في النقد اللأدبي عام 2001 عن كتابه (توفيق الحكيم مفكرا ومنظرا مسرحيا ) وكان سخسوخ قبلها قد حصل علي جائزة النقد المسرحي الأولي مرتين متتاليين علي مستوي العالم العربي من العرب اللندنية عامي 1985/84 , كما حصل علي جائزتين من جوائز الدولة ,وهما الجائزة التشجيعية عام 1989 وجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2008 , بالإضافة الي تكريمات وجوائز دولية .
كما حصل علي نوط الامتياز من دولة النمسا عن مجمل كتاباته وترجماته عن المسرح النمساوي والألماني عام 2000 , وله دراسات باللغة الألمانية في موسوعة المسرح العالمي التي تصدر من سويسرا .

والجدير بالذكر أن المسرح المصري قدم لسخسوخ عديد من المسرحيات علي خشبته , ففي عام 1998 قدم له المسرح القومي مسرحية حب ماقبل الرحيل من بطولة الفنانة الكبيرة عايدة عبد العزيز وإخراج هاني البنا .

وفي العام ذاته قدم له في افتتاح مهرجان زكي طليمات دراماتورجي عن مسرحية (سليمان الحكيم ) من اخراج اشرف زكي وبطولة رانيا فريد شوفي , كما قدم له في نفس العام مسرحية الابناء اخراج مصطفي حشيش وبطولة فرقة بورسعيد المركزية , وفي عام 2001 قدم له المسرح الحديث مسرحية الشيطان يرقص بطولة رانيا يوسف واخراج محمد جابر .
وفي عام 2002 قدمت له مسرحية الرقص علي جدار الموت بطولة سامي العدل واخراج صفاء علم الدين , كما قدم له علي مسرح الهناجر مسرحية عيد الميلاد بطولة الفنانة رغدة واخراج محسن حلمي وأعيد تقديمها علي المسرح نقسه بطولة الفنانة بوسي .

وفي عام 2005 قدمت له مسرحية حب ماقبل الرحيل في افتتاح مهرجان المسرح العالمي كما اعيد تقديمها من انتاج مسرح الشباب بقاعة يوسف ادريس بالمسرح الحديث بطولة الدكتورة سميرة محسن واخراج سامح بسيوني , وفي عام 2014 قدمت ا لمسرحية ذاتها علي مسرح قاعة سيد درويش بطولة هنادي واخراج طه خليفة . الجدير بالذكر ان الدكتور سخسوخ قد اضاف للمكتبة المسرحية المصرية والعربية مايزيد عن ستين كتابا مابين الابداع والترجمة والدارسات والتأليف .

مشاركة