دراسة تكشف علاقة السبانخ بقوة "باباى"الخارقة وتؤكد قدرتها على إبطال المتفجرات

1187
Young spinach leaves in isolated white background

حصرى بوست_متابعات

يدهشنا الباحثون باختراعات قد لا تصدقها فى البداية بسبب أنها قد تبدو غريبة على العقل,لكنك فى نهاية الأمر ,سترفع لهم القبعة,ولعل أبرزها هو البحث الذى أجراه باحثون فى أمريكا,على السبانخ بعد تزويدها بجزيئات نانونية فأصبحت قادرة على الكشف عن متفجرات, وربما تؤكد هذه الدراسة العلاقة بين المتفجرات والأنزيمات والعضلات التي يعتبر السبانخ من أسباب نموها، لاسيما أن نجم أفلام الكارتون القديمة باباي كان يصبح بطلاً خارقاً لا يقهر بعد أكله السبانخ!!

حيث قام باحثون بمعهد ماساشوسيتس للتقنية بمدينة كامبريدج الأميركية بزرع أنابيب كربونية بالغة الدقة في أوراق السبانخ. وعندما امتصت السبانخ روائح مادة النيتروغليسرين المتفجرة أعطت إشارات فلورية قامت كاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالتقاطها و تحويلها إلى إشارات إلكترونية كتحويلها على سبيل المثال إلى رسالة إلكترونية.

ويقول البروفيسور مايكل سترانو، أحد المشاركين في الدراسة، أن ما حدث يعتبر "أحد الأشكال التي تبين كيفية تجاوز عوائق الاتصال بين النباتات والبشر". وأوضح سترانو أن هذه الطريقة قابلة للتطبيق مع أي نبات حي. ونشرت الدراسة أمس الاثنين في مجلة "نيتشر ماتيرياليز" المتخصصة.

هذا الكشف البايوتكنولوجي بات يدعى "عمليات الهضم الرفيقة بالبيئة"، وتقلل من أخطار المواد الانفجارية والمواد السمّية الجانبية الناتجة عنها، لدرجة يمكن أن تحولها إلى مواد نافعة، لا تتعدى أن تكون ماء وثاني أوكسيد الكاربون.

123*123

 

مشاركة