دراسة كندية : شرب القهوة يحمى من الزهايمر والشلل الرعاش

126
123*123

 

وكالات انباء

       كشفت دراسة  أجراها باحثون بكندا ان القهوة تحتوي على مركبات طبيعية تحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر ومرض “باركنسون” أو الشلل الرعاش.

الدراسة والتى نشرت نتائجها، في العدد الأخير من دورية (Frontiers in Neuroscience) العلمية. كشفت عن العلاقة بين القهوة والوقاية من الأمراض التنكسية العصبية، من خلال  تأثير مركبات القهوة بأنواعها خفيفة وشديدة التحميص ومنزوعة الكافيين في الحد من التدهور المعرفي المرتبط بتقدم السن.

واكتشف الباحثون أن هناك مركبات طبيعية تتواجد في القهوة نتيجة عملية تحميص حبوب البن تسمى (Phenylindanes) لتعطيها طعم المرارة الحاد، وهذه المركبات موجود في القهوة بجميع أنواعها بما فيها منزوعة الكافيين.

ووجد الباحثون أن هذه المركبات يسهم في الحد من تراكم بروتينات “أميلويد بيتا” و “تاو” في الدماغ البشرية.

 

كما تؤدي زيادة مستويات بروتين “تاو” داخل الخلايا العصبية إلى تلف الخلايا وإلى موت الخلايا في نهاية المطاف، والإصابة بالأمراض العصبية ومنها باركنسون أو الشلل الرعاش.

واكتشف الفريق أيضًا أن القهوة الداكنة أو الغامقة نتيجة تحميص حبوب البن بشكل أكبر تحتوي على نسب مرتفعة من مركبات (Phenylindanes) من مثيلاتها الفاتحة أو خفيفة التحميص.

وقال الدكتور دونالد ويفر، قائد فريق البحث: “يبدو أن شرب القهوة بجميع أنواعها مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون، والأمر ليس له علاقة بالكافيين، لأن القهوة منزوعة الكافيين كان لها نفس التأثير”.