"محامى الحكومة"يحذر من كارثة تقلب قضية تيران وصنافير رأسًا على عقب 

647

حصرى_متابعات

قال المستشار رفيق شريف، نائب رئيس هيئة قضايا الدولة،أن تيران وصنافير سعودية, وأن مصر تديرها لحين تسليمها للسعودية_بحسب تعبيره.

وعن موعد تسليم الجزيرتين للسعودية، قال: "ذلك يرجع لاتفاقات بين مصر والسعودية تتضمن محاذير وتعهدات لسنا على علم بها",لافتًا الى ان الدستور حدد الجهة التي تفصل في اتفاقية ترسيم الحدود، وهي مجلس النواب، وبالتالي فلا يجوز للقضاء أن يتطرق إليها، لكن القضاء الإداري استبق مجلس النواب وقضى بقبول الدعوى بالنسبة له، مؤكدا أن الاتفاقية ليست جاهزة للعرض على البرلمان وإنما مازالت اتفاقا مبدئيا لا يراجع في البرلمان.

واوضح فى حوارلـ"الوطن"أن لجوء المملكة الى التحكيم الدولى سيكون بمثابة المصيبة بالنسبة لمصر لانه سيكون فى صالحها, واكد على أن مجلس الدولة خرج عن اختصاصاته بتصديه لقضية جزيرتي "تيران وصنافير".

واستطرد قائلاً: "خلال انعقاد جلسة إشكالات التنفيذ على حكم قضية جزيرتي تيران وصنافير أمام محكمة القضاء الإداري، الأربعاء، ادعى خالد علي, رئيس فريق الدفاع في قضية تيران وصنافير, أن أعلام مصر مُنكسة على الجزيرتين، فرد عليه ممثل هيئة قضايا الدولة في هذه الجلسة، المستشار أشرف السعيد: "كنت في شرم الشيخ وزرت جزيرة "تيران" ووجدت العلم المصري مرفوعا عليها، إذن الأرض مصرية".

123*123

 

وتابع: تلك الكلمة "مجرد زلة لسان"وليست اعترافا بمصرية الجزيرتين، ولا يعتد بها أمام القضاء حتى لو تم إثباتها في محضر الجلسة.

تجدر الإشارة الى ان المستشار رفيق شريف هو المسؤول الأول عن قضية "تيران وصنافير" أمام المحاكم على اختلاف درجاتها، باعتباره عضوا في الهيئة التي تدافع عن الحكومة أمام القضاء.