مفاجئة: مستخرج طبيعى  من "نبات السلق "المصرى لعلاج الفشل الكلوى

395
نبات السلق
نبات السلق
123*123

 

كتب:نبيل سيف

            نجحت باحثة مصرية فى اكتشاف مستخرج نباتى من نبات " السلق المصرى " يحد من الاثار الجانبية الضارة  للمضاد  الحيوى "الجنتاميسين "،على الكلى والكبد والاعصاب .

 حيث وجد أن عقار الجنتاميسين بجرعاته العالية يتراكم في أنابيب الكلى ويسبب تدميرها وفي النهاية يؤدي الى فشل كلوي وكذلك يتمثل في تضخم الكبد وزيادة الصفراء في الدم وزيادة نشاط انزيمات الكبد.

       لذا اتجهت الدراسة التى قامت  بها د/ نرمين محمد الصماد ،الاستاذ  مساعد بقسم الكيمياء الحيوية بشعبة  بحوث الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي بالمركز القوكى للبحوث تحت اشراف الدكتور / خالد شمس   الى استخدام مستخرج نباتي يحد من هذه اللآثار الجانبية لهذا العقار وهو مستخرج أوراق نبات السلق المصري.

 

نبات السلق المصرى
نبات السلق المصرى

 

 و يعتبر هذا النبات مصدر جديد للنباتات الطبية ومصدر غني للغذاء نظرا لاحتوائه على العديد من المعادن مثل البوتاسيوم والحديد والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم .

            وقد تمت الدراسة على 24 من الفئران الذكور ،حيث  أشارت النتائج المقدمة الى أن استخدام عقار الجنتاميسين قد غير بشكل واضح من مستويات دلالات الكلى والكبد والبروتين الكلي ، كما لوحظ انخفاض واضح في مستويات الانزيمات المضادة للأكسدة في كل من أنسجة الكلى والكبد مع زيادة مستويات الدهون المؤكسدة وأكسدة البروتين.